To sign my guestbook, you need to signin first. | |
x21989 Guestbookft4k (13 years ago) •~•بسم الله الرحمن الرحيم•~• رقم 1120 - ثلاثون خطأ من أخطاء المصلين تابع رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا 16. مدافعة الأخبثين في الصلاة . 17. تكرار الفاتحة مرتين أو أكثر في الصلاة . 18. تغطية الفم والسدل في الصلاة . 19. الصلاة خلف صف فيه فرجه . 20. سحب احد المصلين من منتصف الصف بعد اكتماله للصلاة معه . 21. وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت الصدر . 22. نقر الصلاة والإسراع في أدائها . 23. تغميض العينين لغير الضرورة . 24. النظر إلى ما يلهي عن الصلاة والواجب النظر إلى موضع السجود . 25. التخصر في الصلاة . 26. تحريك الهواء أثناء الصلاة بمروحة هوائية يدوية وغيرها . 27. تشبيك الأصابع وفرقعتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم { لا تفقع إصبعك وأنت في الصلاة } 29. عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود قال النبي صلى الله عليه وسلم {أمرنا لنسجد على سبعة أعظم } رواه البخاري 30. الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة والصواب أن المشروع هو التسبيح والتكبير والتحميد والدعاء إنما يكون في الصلاة نفسها في موضعين احدهما السجود لقوله صلى الله عليه وسلم { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء } رواه مسلم الثاني بعد التشهد لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فت ft4k (13 years ago) •~•بسم الله الرحمن الرحيم•~• رقم 1120 - ثلاثون خطأ من أخطاء المصلين رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا 1. قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه. 2. قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله . 3. قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم . 4. قول بعضهم إذا قرأ الإمام { ولا الضالين } اللهم اغفر لي ولوالدي ظناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه . 5. زيادة بعضهم كلمة "والشكر" بعد قوله ربنا ولك الحمد . 6. مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع . 7. زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال الله اكبر كلمة ولله الحمد . 8. زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي )وإنما المشروع قول رب اغفر لي . 9. الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط . 10. رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة . 11. المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة . 12. مسابقة بعض المصلين الإمام في الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد . 13. دخول بعض المصلين إلى المسجد مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام إن الله مع الصابرين . 14. عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف . 15. الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء Feto000on (13 years ago) استكثرك أستكثرك وقتي على وغدا بك عادة زماني كل ما طاب هون ليت الذي وداك يزين جابك تشوف عقبك كيف الأيام سون شرق مشيت وغرب وقتي مشابك والقلب ماله لئيم فيك لون عقب إلهنا بك ذاق لوعه عذابك تلـونت دنيـاه ولا تلـون طويتني طي الورق في كتابك حتى معاليق الحشا لك تطوون اشتقت لأيام الهوى في جانبك يوم الشموع بليل الأحباب ضون واشتقت أقول لهاتفك مرحبا بك واشتقت لغيوم الصحارى تكون عوا ترى داع الهوى عند بابك وأروى القلوب الى بعد ماترون غنيت لك عمري ولاجا جوابك واسمي مع مجنون ليلى تذون ft4k (13 years ago) بسم الله الرحمن الرحيم رقم 1106 - تعوذوا من الفتن رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ، يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ ". وَعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أُمَّتِي هَذِهِ أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ لَيْسَ عَلَيْهَا عَذَابٌ فِي الْآخِرَةِ، عَذَابُهَا فِي الدُّنْيَا الْفِتَنُ وَالزَّلَازِلُ وَالْقَتْلُ ". وَعَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: ايْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: " إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنِ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنُ وَلَمَنْ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فَوَاهًا ". اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن. الحديث الأول: أخرجه مالك وأحمد ، وابن أبى شيبة ، وعبد بن حميد ، والبخاري وأبو داود والنسائي ، وابن ماجه ، . الحديث الثاني: أخرجه أبو داود والحاكم وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد والبزار والقضاعي ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" الحديث الثالث: أخرجه أبو داود والطبراني وأبو نعيم فى الحلية . وأخرجه أيضًا : البزار منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة Feto000on (13 years ago) قد تبتعد وتبقى الذكرى قريبه .. وقد تخطئ بدون قصد. و تبقى عزيز .. وقد تختفي عن مد نظري وتغيب .. ومع ذلك أراك بوضوح ! فالمشكلة انك لا تعيش بجانبي ... ولكنك تسكن على كوكبنا..! ft4k (13 years ago) •~•بسم الله الرحمن الرحيم•~• السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته رقم 1103 - انتبهي أختاه: المناكير تمنع الطهارة رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا قال الشيخ ابن عثيمين في الفتاوى النسائية : وبهذه المناسبة أود أن اذكر ما يسمى ( المناكير ) وهو شئ يوضع على الاظفار تستعمله المرأة وهو له قشره وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي لانه يمنع وصول الماء في الطهارة وكل شئ يمنع وصول الماء فإنه لايجوز استعماله للمتوضئ او المغتسل لان الله يقول :{ فاغسلوا وجوهكم وايديكم } وهذه المرأة إذا كان على اظافرها مناكير فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها انها غسلت يدها فتكون فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء او الغسل، وأما من كانت لا تصلي فلا حرج عليها إذا استعملته الا ان يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم، ولقد سمعت ان بعض الناس افتى بان هذا من جنس لبس الخفين وانه يجوز ان تستعمله المرأه لمدة يوم وليلة ان كانت مقيمه ومدة ثلاثة ايام ان كانت مسافرة ولكن هذه فتوى غلط وليس كلما ستر الناس به ابدانهم يلحق بالخفين فإن الخفين جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالبا فإن القدم محتاجة إلى التدفئة ومحتاجة إلى الستر لانها تباشر الارض والحصى والبرودة وغير ذلك فخصص الشارع المسح بهما وقد يقيسون ايضا العمامة وليس بصحيح لان العمامة محلها الرأس والرأس فرضه مخفف من اصله فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإن فرضيته الغسل ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة ان تمسح القفازين مع انهما يستران اليد فدل هذا على انه لايجوز للانسان ان يقيس اي حائل يمنع وصول الماء على العمامة وعلى الخفين والواجب على المسلم ان يبذل غاية جهده في معرفة الحق وان لا يقدم على فتوى الا وهو يشعر ان الله تعالى سائله عنها لانه يعبر عن شريعة الله عزوجل . والله الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم. انتهى كلامه رحمه الله، وهذا ينطبق أيضا على الوشم المؤقت أو ما يعرف بالـ "تاتو" فيجب إزالته قبل الوضوء أو الغُسل. | |